ما هو Shopify ؟ تعرّف علي رحلة إنشاء موقع شوبي فاي

لم يكن (توبياس لوتكي) راضيا عن شكل متجرة الإلكتروني التقليدي لبيع لوحات التزلّج علي الجليد ولا صديقيه كذلك، فقد كان المتجر تقليديا وصعب الإستخدام، indexفعلي الرغم من جودة المنتج وكفائته (لوحات التزلّج) إلا أن المتجر لم يكن يُسعفهم في عمليات البيع. كان (توبياس) هذا الشاب الألماني الأصل يعلم أن نجاح تسويق المنتجات المادية يعتمد علي عاملين أساسيين، منتج جيد – وإستراتيجية تسويق جيدة.

ربما يمتلك (توبياس) العامل الأول، ولكن المشكلة كانت تكمن في العامل الثاني، طريقة التسويق الجيدة – حيث أن المتجر التقليدي الذي كان يبيع الأصدقاء الثلاثة منتجات لوحات التزلّج كان سيئا جدا، صعب في الإستخدام، له واجهة تقليدية غير إحترافية؛ شحيح الإمكانيات وخيارات عرض المنتجات، له لوحة تحكم صعبة ومُضيعة للوقت، والكثير من الأخطاء التي حالت بين الأصدقاء الثلاثة وبين بيع لوحات التزلّج. ومن هنا قرر (توبياس لوتكي) مع صديقيه (دانيال ويناند) و (سكوت ليك) العمل علي تصميم متجر إلكتروني جديد يغطي هذه المشاكل ويكون واجهة مشرّفة لهم أمام عملائهم من متزلّجي الجليد.

قفزة إلي الوراء قليلا إلي (توبياس لوتكي)، فهو شاب ألماني الأصل ومبرمج كمبيوتر ويعيش في كندا مع صديقيه (دانيال و سكوت) وهو مؤسس شركة Shopify والمدير التنفيذي لها. تقع شركة Shopify في ولاية (أوتاوا) بكندا بقيادة (توبياس) وصديقيه. بدأت القصة عندما قرر (توبياس) وصديقيه تصميم متجر إلكتروني إحترافي لعرض بيع لوحات التزلّج لعملائهم حيث أسمي المتجر بـ Snowdevil وتم إطلاقه في 2004 وكان يبيع عليه كل المعدات اللازمة لرياضة التزحلق علي الجليد. استخدم (توبياس لوتكي) المصدر المفتوح لتطبيقات الويب (Ruby on Rails) لتصميم المتجر الإلكتروني الجديد وتم إطلاقه بعد شهرين من العمل عليه. تلقّي المتجر إعجاب الكثيرين من العملاء لسهولة التعامل معه وواجهته الإحترافية وغيرها من المميزات، مما دفع الثلاثي لفكرة إطلاق نسخة المتجر الإلكتروني علي شكل منصّة بيع إلكترونية تُمكِّن العامّة من إستخدامها كمتاجر إلكترونية لبيع منتجاتهم وبضائعهم.

يونيو 2006 قام الأصدقاء الثلاثة بإطلاق منصّة البيع الإلكترونية في الأسواق وأطلقوا عليها منصّة شوبي فاي (Shopify Platform). ومع بزوغ فجر جديد لشركتهم الكندية Shopify بدأ أصحاب المواقع بالإشتراك في منصة شوبي فاي من وقتها وحتي الآن، ليُعلِن (توبياس لوتكي) عن وصول عدد المشتركين في منصّة Shopify إلي 300.000 بائع وتتجاوز حجم البضائع المباعة عليه الـ 10 مليار دولار.

علي أعتاب يونيو 2009 أطلق مؤسسو شركة Shopify المصدر المفتوح للمبرمجين API حيث مكّن هذا المصدر المبرمجين من تطوير وبرمجة العديد من التطبيقات التي ساهمت ومازالت تساهم في إرتقاء منصّة شوبي فاي. وفي إبريل 2010 أطلق شوبي فاي تطبيقا له علي الهواتف الزكية علي منصة الـ IOS حيث ساعد هذا التطبيق أصحاب المتاجر الإلكترونية العاملة بنظام شوبي فاي علي تنظيم وضبط ومراقبة متاجرهم الإلكترونية من خلال الهواتف الزكية. وفي نفس العام 2010 بدأت الشركة في إطلاق ما يُسمّي بـ (Build-A-Business Competition) حيث يستطيع المشاركين من إطلاق متاجرهم الإلكترونية الخاصة بهم بإستخدام منصّة شوبي فاي ليحصل الفائزين علي جوائز من روّاد الأعمال (Entrepreneurs) أمثال (ريتشارد برانسون) و (إيريك ريز). تلقت الشركة تمويلا يُقدَّر بـ 7 مليون دولار في ديسمبر 2010 كتمويل مبدأي، ثم تمويل آخر يُقدَّر بـ 15 مليون دولار في أكتوبر 2011.

أغسطس 2013 كانت القفزة الهائلة لشركة شوبي فاي حين أعلن مؤسسوها عن إدخال نظام الدفع بالبطاقات الإئتمانية مع تدعيم طرق الدفع الثانوية، وأعلنت أيضا عن إدخال نظام الـ (iPad-centric POS) والذي يُمكِّن الآيباد من قبول عمليات الدفع بالبطاقات الإئتمانية، لتتلقي الشركة التمويل الثالث في نفس الشهر بمبلغ 100 مليون دولار. ومع حلول عام 2014 وصل عدد المشتركين علي منصّة البيع الإلكترونية شوبي فاي إلي 120.000 مشترك، وتم تصنيف الشركة في المركز الثالث في تقرير الـ (Deloitte’s Fast50) كثالث أقوي شركة في كندا، وفي المركز السابع في تقرير الـ (Deloitte’s Fast 500) كسابع أفضل شركة في أمريكا الشمالية. تجاوزت أرباح الشركة الـ 105 مليون دولار في 2014 أي ضعف أرباحها في عام 2013 مما يدل علي سرعة نمو ونجاح الشركة.

وفي سبتمبر 2015 أعلنت شركة Amazon أنها قد تغلق نظام المتاجر الإلكترونية الخاصة بها والتي تسمح لمشتركيها ومسوّقيها من إطلاق متاجر إلكترونية مجانية لبيع منتجات أمازون، وقد أعلنت أنها إختارت منصّة البيع الإلكتروني Shopify كبديل لنظامها الأخير مما أدي علي قفز أسهم شركة شوبي فاي المالية إلي 20% زيادة بمجرد نشر الخبر.

تعتبر منصّة شوبي فاي خيار رائع للمبتدئين حيث توفر لهم الكثير من الأعمال اللازمة لإطلاق متجر إلكتروني حيث يتم إستضافة المتجر علي الشركة الأم، كما أن الإستضافة الخاصة بهم سريعة جدا، وتوفر لهم جميع الخيارات التي يحتاجونها لوضع وتنظيم المنتجات وعمليات الدفع مع تصميم فريد وإحترافي للمتجر، مما يجعل Shopify أفضل منصّة لإطلاق المتاجر الإلكترونية حتي الآن.

كاتب المقالة : سامح شاهين

Leave a Reply